بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وآلهسفن النجاة الميامين .
كلنا نعرف ان الصلاة عمود الدين ان قبلت قبل ما سواها وان ردت ردماسواها .
وان اللازم علينا الاهتمام بهذه الصلاة التي هي معراجالمؤمن وقربان كل تقي .
-----
لكن للأسف فان هناك اخطاء كثيرة شائعة بين الناس فيمايتعلق بالصلاة فأحببت ان أنبه على ماحضرني من هذه الاخطاء .
وأرجو من الاخوة الذين لديهم اضافات ان يدرجونها هنا لتكون الفائدة أشمل .
باسم الله نبدأ :
* البعض ينطق تكبيرة الاحرام هكذا(اللهو أكبر)وهذا خطأ
والصحيح(الـلـهُ أكبر)بضم الهاء .
* البعض يكرر التكبيرة مرتين فيقول(الله اكبر الله اكبر)وهذا خطأ ، لان تكبيرة الاحرام ركن تبطل الصلاة بزيادتها عمداً
* البعض يقول - في سورة الفاتحة - هكذا(اهدنا الصراطالمستغيم)بالغين ، وهذا خطأ
والصحيح(اهدنا الصراط المستقيم)بالقاف .
* البعض يقول - في سورة الفاتحة - هكذا(قير المقظوب عليهم ولاالظالين)وهذا خطأ
والصحيح(غير المغضوب عليهم ولا الضالين)، اي لابد من التركيز علىان هناك فرق
بين حرف القاف والغين وبين حرف الظاء والضاد .
*البعض يقول في التشهد- هكذا ( أشهد أن لا إلاه إلا الله ) وهذا خطأ شائع ولايجوز
والصحيح هوا قول ( أشهد ألا إلاه إلا الله ).
* البعض لا يراعي مسألة الادغام فيما يتعلق بالنون الساكنة ، فتراه يقول في التشهدمثلا(اللهم صل على محمدن وآل محمد)
مع ان الصحيح هو ان يدغم النون فتكون هكذا(اللهم صل على محمدٍ وَّآل محمد) .
* البعضلايراعي الطمأنينة اثناء قراءة أذكار الركوع والسجود، فتراه يشرع في قراءة الذكر الخاص بالركوع او السجود وهو في حال الهوي اليهما ،وهذا خطأ .
والصحيحهو ان يشرع في قراءةالذكر بعد أن يركع أو يسجد ويستقر في ركوعه او سجوده حتى يقرأ الذكر وهو مطمئن .
* البعضاذا انتهى من ركوعه يهوي الى السجود مباشرة، وهذاخطأ
والصحيحهو ان يرفع رأسه من الركوع حتىينتصب قائما ، ثم يهوي للسجود .
* البعضاذا انتهى من السجدة الأولى يرفع رأسه قليلا ثم يهوي للسجدةالثانية، وهذا خطأ
والصحيحهو ان يرفع رأسه من السجدة الأولى إلى ان ينتصب جالسا مطمئنا ، ثميأتي بالسجدة الثانية .
* البعض - في صلاة الجماعة - يركع او يسجد قبل الامام ، او ينهض منالركوع والسجود قبله، وهذا خطأ
والصحيحهو ان ينتظر الى ان يركع او يسجد الامام ثم يتبعه ، وكذلك فيالنهوض ينتظر ريثما ينهض الامام ثم ينهض .
* البعضفي حال السجود يضع اصابع يديه فقط على الأرض، وهذاخطأ
والصحيحهو أن يضع باطن كفيه على الأرض ، اذ منالمعلوم ان للسجود سبعة أعضاء : الجبهة، الكفين ، والركبتين ، وابهامي الرجلين .
فلا يكفي ان يضع الانسان جبهته على الارض من دون ان يضع هذه الاعضاءالستة على الأرض ايضا .
* البعضيجهل مسائل الجهر والإخفات في الصلاة، فتراه يصليصلاة الصبح او المغرب او العشاء اخفاتاً ، و يصلي الظهر او العصر جهراً !
والصحيحان بعض الصلوات جهرية وبعضهااخفاتية :
الصلوات الجهرية هي : الصبح والمغرب والعشاء .
الصلوات الاخفاتية هي : الظهر والعصر .
فالواجب هو ان يجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية ويخفت بالقراءة فيالصلاة الاخفاتية .
والمقصود بالقراءة هنا التي يجب الجهر او الاخفات بها ليسجميع ما في الصلاة من أذكار بل خصوص قراءة الفاتحة والسورة التي بعدها .
فعلى المصلي ان يجهر بالقراءة في صلاة الصبح وفي الركعتين الأولتين منصلاة المغرب وصلاة العشاء .
وعليه ان يخفت بالقراءة فيصلاة الظهر - ما عدا يوم الجمعة – والعصر) . ما عدا البسملةفانه يستحب الجهر بها) .
ملاحظة : عليه بالاخفات في قراءة التسبيحات ) سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر ( - التي تقال في الركعة الثالثة والرابعة من كل صلاة - .
هذا بالنسبة للرجال ، اما المرأة فلا جهر عليها ، فيجب عليهاالاخفات فيالاخفاتية كالرجل ، و تتخير بين الجهر والاخفات في الجهرية ، والاحوط لها الاخفاتعند سماع الاجنبي صوتها .
*
*
نسأل من الله العلي القدير ان يتقبل منا جميعا صالح الاعمال
وان يسددنا ، ويهدينا ، ويأخذ بأيدينا الى رضوانه انه سميع مجيب .
ولا تنسوني من دعواتكم .
منقول لعموم الفائده